ذ: عبد الصمد الخبيش
تطبيقات:
التدرب على الرسوم البيانية
التمرين 1: انتاج واستهلاك المعلوميات في العالم
الأقطاب الاقتصادية
|
الولايات المتحدة الأمريكية
|
الاتحاد الأوربي
|
اليابان
|
باقي العالم
|
الإنتاج ب %
|
61,5
|
6
|
29,9
|
2,6
|
الاستهلاك
|
49,6
|
19,6
|
23,8
|
7
|
المصدر بتصرف: Atlaséco 2006
1)
حول معطيات الجدول إلى مبيان قطاعي.
2)
صف من خلال المبيان الذي رسمته مساهمة
الأقطاب الاقتصادية في انتاج واستهلاك المعلوميات.
التمرين 2: تطور قيمة المبادلات الخارجية
للصين ب المليار دولار
السنوات
|
2000
|
2005
|
قيمة
الصادرات
|
279,5
|
762,3
|
قيمة
الواردات
|
250,7
|
660,2
|
المصدر: www.China.org.cn
1)
حول معطيات الجدول إلى مبيان بالأعمدة.
2)
صف من خلال المبيان الذي رسمته تطور صادرات
وواردات الصين مبينا وضعية الميزان التجاري الصيني.
التمرين 3: تطور أعداد العاطلين ببعض دول
أوربا ( بالألف)
السنوات
|
1929
|
1930
|
1931
|
1932
|
انجلترا
|
1204
|
1694
|
2666
|
2660
|
ألمانيا
|
2484
|
3041
|
4744
|
6034
|
المصدر بتصرف: Armelle B.K.op.cit.p 218
1)
حول معطيات الجدول إلى مبيان مناسب.
2)
صف من خلال المبيان الذي رسمته تطور أعداد
العاطلين بإنجلترا و ألمانيا.
التمرين 4: تطور مؤشر
التنمية البشرية بالمغرب
السنوات
|
1975
|
1980
|
1985
|
1990
|
1995
|
2000
|
2003
|
2004
|
مؤشر التنمية البشرية
|
0,432
|
0,479
|
0,517
|
0,549
|
0,580
|
0,610
|
0,631
|
0,640
|
PNUD ,2006,Op.cit
1)
حول معطيات الجدول إلى مبيان مناسب.
2)
صفمن خلال المبيان رسمته تطور مؤشر التنمية
البشرية بالمغرب.
التمرين 5: تطور
سكان المغرب حسب وسط الإقامة بالمليون نسمة.
السنوات
|
1960
|
1971
|
1982
|
1994
|
2004
|
الساكنة الحضرية
|
3,3
|
5,4
|
8,7
|
13,4
|
16,4
|
الساكنة الريفية
|
8,2
|
9,9
|
11,6
|
12,6
|
13,4
|
المصدر: مديرية الإحصاء 2004
1)
حول معطيات الجدول إلى مبيان مناسب.
2)
قارن من خلال المبيان الذي رسمته تطور كل من
الساكنة الحضرية و الساكنة الريفية بالمغرب.
التمرين 6: تطور
قيمة الصادرات والواردات بالولايات المتحدة الأمريكية بالمليار دولار
2004
|
2003
|
2002
|
2001
|
|
811,08
|
716,41
|
685,34
|
721,84
|
الصادرات
|
1473,12
|
1260,71
|
1146,76
|
1145,93
|
الواردات
|
1)
حول معطيات الجدول إلى مبيان مناسب.
2)
قارن من خلال المبيان الذي رسمته تطور
الصادرات والواردات الأمريكية.
التمرين 7: النمو
السنوي للناتج الاجمالي بالمغرب 1993_ 2003
2003
|
2002
|
2001
|
2000
|
1999
|
1998
|
1997
|
1996
|
1995
|
1994
|
1993
|
السنوات
|
4,2
|
4,3
|
4
|
5,2
|
0,8
|
00
|
7,5
|
2-
|
10,5
|
6-
|
10,3
|
%
|
المصدر:
تقرير 50 سنة من التنمية البشرية بالمغرب
1)
حول معطيات الجدول إلى مبيان مناسب.
2) صف من خلال المبيان الذي رسمته تطور نسبة نمو الناتج الوطني الإجمالي.
جيد
ردحذفالتمرين الاول مبيان قطاعي لكن لدينا الانتاج والاستهلاك
ردحذفهادشي فشكل
حذفممكن رسم مبيان قطاعي (دائرتية ) الاولى الانتاج و التانية الاستهلاك و حساب كل من الانتاج و الاستهلاك على حدى و في السؤال الثاني طلب منك الوصف كل ظاهرة على حدى
حذفالتصحيح أين نجده
حذفلكن اعطونا مقياس الرسم مثلا 1cm :5%
ردحذفشكرا
ردحذف.
شكرا
ردحذفآه بغينا أجويبا
حذفالاجوبة ؟؟
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
حذفشنو الفائدة ديالو بدون اجوبة😑
ردحذفOk
ردحذف@-)
ردحذفشكرا جزيلا لكن أين هو تصحيح
ردحذففطبون مك
حذف😂😂😂😂 7shuma
حذفالتصحيح
ردحذفنعم التصحيح
حذف:) :)) ;(( :-) =)) ;( ;-( :d :-d @-)
ردحذف@-)
:p :o :>) (o) [-( :-? (p) :-s (m) 8-) :-t :-b b-( :-# =p~ $-) (b) (f) x-) (k) (h) (c) cheer
3afakom tashih
ردحذفأين التصحيح؟؟!
ردحذفthank u so much
ردحذفبغيت نحول معطيات النص الى مبيان
حذفبغيت نحول معطيات النص الى مبيان
ردحذف3ndi ghda chtima3iyat finahoma l’ajwiba
ردحذف;-(
ردحذفشكرا
ردحذفغريب
ردحذف