تصميم ثانوية أكنسوس من إنجازي الشخصي

الجمعة، 19 ديسمبر 2014

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا مادتا التاريخ والجغرافيا







 الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي  للسنة الأولى من سلك البكالوريا


شعبة العلوم التجريبية والعلوم الرياضية وعلوم الاقتصاد والتدبير ومسلك العلوم الشرعية

مادتا التاريخ والجغرافيا

أولا: المجالات المعرفية

المجال الرئيسي الأول: التاريخ

المجال الفرعي 1: تاريخ العالم

Ø   تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي، ويتعلق الأمر بـ: - التحولات التقنية - الرأسمالية المالية - الفكر الاشتراكي - الحركة العمالية  والنقابات - التنافس الإمبريالي -التحالفات الاستعمارية – الوفاق الثلاثي – التحالف الثلاثي - مؤتمرات التسوية الاستعمارية - الأزمات الدولية المؤدية للحرب العالمية الأولى - دول الحلفاء - دول المحور -  المجال الحيوي - الأمم المتحدة - الحرب الباردة.

Ø      قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:

ü     التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية التي شهدها العالم خلال القرن 19 ومطلع القرن 20؛
ü     التنافس الإمبريالي: مظاهره ووسائله والأزمات المترتبة عنه وعلاقتها باندلاع الحرب العالمية الأولى؛
ü     أسباب الحرب العالمية الثانية ونتائجها.


المجال الفرعي 2: تاريخ المشرق العربي.

Ø       تحديد معاني المفاهيم التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر ب:
اليقظة الفكرية - المشرق العربي – السلفية – العلمانية.

Ø      قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:
ü     عوامل بلورة اليقظة العربية؛
ü     أهم التيارات الفكرية المعبرة عن اليقظة العربية؛
ü     دورها في التطورات الفكرية بالمشرق العربي.


المجال الفرعي 3: تاريخ أوربا.

Ø      تحديد معاني المفاهيم التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر ب:
مؤتمر السلم – معاهدات الصلح  - مبادئ ولسون للسلام - عصبة الأمم - الثورة البلشفية - حكومة فيمار - التضخم - أزمة 1929 – الفاشية - النازية.

Ø      قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:
ü     نتائج الحرب العالمية الأولى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ؛
ü      التطورات الكبرى في أوربا من نهاية الحرب إلى أزمة 1929 ؛
ü     آثار أزمة 1929 على أوربا.

المجال الفرعي الرابع : تاريخ المغرب.

Ø       تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات والوقائع والأعلام التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر ب:
 الضغط الاستعماري - وقعة إسلي - اتفاقية للامغنية - حرب تطوان - الحمايات القنصلية - الامتيازات الأوربية – إصلاحات المخزن – معاهدة فاس - نظام الحماية - الاحتلال العسكري - المقاومة المسلحة - الاستغلال الاستعماري - الظهير البربري - الحركة الوطنية - كتلة العمل الوطني-  برنامج الإصلاحات  - وثيقة المطالبة بالاستقلال - جيش التحرير - العمل الفدائي -  استكمال الوحدة الترابية.


Ø      قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:
ü     الضغوط الاستعمارية بمختلف أشكالها ونتائجها على المغرب؛
ü     إصلاحات المخزن المغربي لمواجهة الأطماع الاستعمارية ومحدوديتها خلال القرن 19م وتفسير هذه المحدودية؛
ü     ظروف فرض الحماية الفرنسية على المغرب ؛
ü     مراحل الاحتلال العسكري للبلاد ومظاهر الاستغلال الاستعماري وانعكاساته على المغرب؛
ü     المقاومة المسلحة للاحتلال وظهور الحركة الوطنية المغربية وتطورها من الإصلاح إلى الاستقلال؛
ü     مراحل استكمال المغرب لوحدته الترابية.

المجال الرئيسي الثاني : مادة الجغرافيا

المجال الفرعي 1: مفهوم التنمية وإشكالياتها

Ø      التحديد السليم للمفاهيم و المصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:التنمية -  التنمية البشرية- التنمية المستدامة – مؤشر التنمية البشرية - دول الشمال - دول الجنوب.

Ø      قراءة/ تحليل / إنجاز وسائل تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:
ü     المقاربات المعتمدة في التنمية ؛
ü   خريطة التنمية في العالم: التقسيمات الكبرى.

المجال الفرعي 2: المغرب والعالم العربي.

Ø      التحديد السليم للمفاهيم و المصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:المجال المغربي - الموارد الطبيعية- الموارد البشرية – المبادرة الوطنية للتنمية البشرية -  سياسة إعداد التراب الوطني - التهيئة الحضرية - التهيئة الريفية -  الخصاص المائي - التصحر.

Ø      قراءة/ تحليل / إنجاز وسائل تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:

ü    وضعية الموارد الطبيعية وأساليب تدبيرها بالمجال المغربي؛
ü   وضعية الموارد البشرية وأساليب تنميتها بالمجال المغربي؛
ü   المبادئ العامة لسياسة إعداد التراب الوطني؛
ü   الاختيارات والتوجهات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني ودورها في تنمية المجال؛
ü   مظاهر أزمة المدن والأرياف والعوامل المفسرة لها؛
ü   أشكال التدخل لمعالجة أزمة الأرياف والمدن؛
ü   مظاهر مشكلة الماء وظاهرة التصحر بالعالم العربي والعوامل المفسرة لهما؛
ü   المجهودات المبذولة لمواجهة مشكل الماء والتصحر بالعالم العربي.

المجال الفرعي 3: نماذج من اقتصادات متباينة النمو.

Ø      التحديد السليم للمفاهيم و المصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ
-  قوة اقتصادية عظمى - الاندماج الشامل - قوة اقتصادية صاعدة.

Ø      قراءة/ تحليل / إنجاز وسائل تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:

ü   مظاهر القوة الفلاحية والصناعية والتجارية للولايات المتحدة الأمريكية؛
ü   العوامل المفسرة لهذه القوة ( عوامل طبيعية – بشرية – تقنية- تنظيمية)؛
ü   المشاكل والتحديات التي تواجه هذه القوة العظمى ؛
ü   مظاهر اندماج الاتحاد الأوربي؛
ü   العوامل المفسرة لاندماج الاتحاد الأوروبي؛
ü   معيقات الاندماج الشامل للاتحاد الأوروبي؛
ü   مظاهر النمو الاقتصادي بالصين؛
ü   العوامل المفسرة لنمو الاقتصاد الصيني؛
ü   المشاكل والتحديات التي تواجه نمو الاقتصاد الصيني.




ثانيا: المستويات المهارية في ارتباط بالكفايات/القدرات

مادة  التاريخ

  المستويات الكبرى للكفايات
تحديدها
استعمال نهج المادة
في كتابة المقال التاريخي
-        إعداد تصميم واضح بمداخله الممكنة إما سببي أو كرونولوجي أو موضوعاتي أو مقارنة وارتباطه بإشكالية الموضوع.
-        إنجاز مقدمة مناسبة ( الزمن – المكان – سياق الموضوع – التساؤلات ).
-        بناء عرض يراعى فيه ما يلي:
·   انتقاء الأفكار والمعلومات التاريخية المناسبة وضبط العلاقات بينها؛
·   توظيف معلومات تاريخية صحيحة؛
·    تنويع المعلومات التاريخية (مفاهيم، أعلام، مواقع، أحداث ووقائع)؛
-        إنجاز خاتمة مناسبة (استخلاص عام وفتح الموضوع على امتدادات لاحقة ) ؛
-        توفير الشروط اللغوية والتعبيرية و الشكلية لكتابة المقال التاريخي.
الاشتغال
 بالوثائق التاريخية

-        تحديد نوعية الوثائق ، تاريخها، مصدرها، صاحبها ؛
-        وضع الوثائق في سياقها التاريخي (الزمن ـ المكان ـ الموضوع)؛
-        التحديد السليم لمعاني المفاهيم التاريخية؛
-   الاستعمال المناسب لتلك المفاهيم في سياقها التاريخي؛
-        استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثائق؛
-        ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛
-        تركيب الفكرة الأساس للوثائق؛
-        مناقشة الفكرة والتعليق عليها؛
-        إنتاج تعليقات تاريخية حول مضمون الوثائق و أهميتها.

مادة الجغرافيا

  المستويات الكبرى للكفايات
تحديدها



استعمال نهج المادة في
كتابة مقال جغرافي
احترام خطوات النهج الجغرافي في إطار من التدرج والترابط:
-          الوصف الجغرافي :
- تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات واستعمالها في سياقها المناسب ؛
- تعريف – توطين – وصف بنية – وصف حركة في الزمان - وصف حركة في المجال.
-          التفسير الجغرافي:
-          إبراز عوامل - تصنيف عوامل- ربط علاقات بين عوامل.
-          التعميم الجغرافي: - استخلاص مبادئ منظمة.
الاشتغال بالوثائق الجغرافية
وأشكال التعبير الجغرافي
-          تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات واستعمالها في سياقها المناسب .
-          بناء أدوات التعبير الجغرافي واستثمارها؛
-          بناء أدوات التعبير المبياني واستثمارها؛
-           بناء أدوات التعبير الخريطي واستثمارها.

ثالثا: الوضعيات الاختبارية وجدول التخصيص المرتبط بها

يتكون الإختبار في التاريخ و الجغرافيا من وضعيتين اختباريتين :
الوضعية الاختبارية
النسبة المائوية
وضعية اختبارية قائمة على إنتاج مقال في إحدى المادتين، و هو موضوع اختياري من اثنين (مع إمكانية إرفاقه بوثائق ومعطيات مساعدة).
50

وضعية اختبارية قائمة على الاشتغال بالوثائق في المادة الأخرى.
50

1.  الوضعيات الاختبارية في مادة التاريخ

الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع النقطة (على 10 )




إنتاج مقال تاريخي
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة )
الجانب المنهجي :
- مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع-  طرح إشكال وتساؤلات)؛
وضوح ومنطقية التصميم؛
- خاتمة مناسبة : استخلاص ، تقييم ، امتدادات.

العرض :
- انتقاء المعلومات التاريخية المناسبة؛
- صحة المعلومات التاريخية وخلوها من الأخطاء؛
- تنوع المعلومات التاريخية و ترابطها؛
الجانب الشكلي :  التعبير التاريخي- اللغة -  شكل التقديم.
2 ن




7 ن


1 ن
الاشتغال بالوثائق
( نصوص،خرائط، صور ورسوم، مبيانات،جداول إحصائية وكرونولوجية)
- وضع الوثائق في سياقها التاريخي؛
- تحديد معاني بعض المفاهيم أو المصطلحات أو الأعلام أو المواقع؛
- استخراج معطيات تاريخية مضمنة في الوثائق وتفسيرها؛
- تركيب الفكرة الأساس للوثائق في ارتباط بإشكالية تاريخية؛
- إنتاج تعليق تاريخي بتوظيف المكتسبات المعرفية ذات الصلة.
01 ن
02 ن
03 ن
02 ن
02 ن

2. الوضعيات الاختبارية في مادة الجغرافيا

الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع النقطة (على 10)


إنتاج مقال جغرافي
 (مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة )
الجانب المنهجي :
- مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع-  طرح إشكال وتساؤلات)؛
وضوح ومنطقية التصميم؛
- خاتمة مناسبة : استخلاص ، تقييم ، امتدادات.
الجانب المعرفي :
- انتقاء المعلومات الجغرافية المناسبة؛
- صحة المعلومات الجغرافية وخلوها من الأخطاء؛
- تنوع المعلومات الجغرافية ترابطها؛
- الجانب الشكلي : - التعبير الجغرافي – اللغة -  شكل التقديم.
2 ن



7 ن



1 ن

الاشتغال بالوثائق:
-         خرائط
-         مبيانات
-         جداول
-         نصوص 
-         صور.
بناء أدوات التعبير المبياني أوالخريطي أو تقديم وثيقة :
- إنجاز مبيان: بالمنحنى/المنحنيات، بالأعمدة، بالدائرة أو بنصف الدائرة؛
أو توطين معطيات جغرافية ( طبيعية – بشرية- اقتصادية) على خريطة
أو وضع الوثائق في سياقها العام و تحديد معاني بعض المفاهيم والمصطلحات الواردة في الوثائق.
استثمار الوثائق الجغرافية والمكتسبات المعرفية لإنجاز عمليات فكرية تخص:
-         الوصف الجغرافي:استخراج خصائص، إبراز تطور، مقارنة معطيات
-         التفسير الجغرافي: استخراج عوامل، تصنيف عوامل، ربط علاقات بين عوامل؛
-         التعميم الجغرافي : استخلاص عام من خلال إنتاج فقرة .


3 ن




7 ن





13 التعليقات: