تصميم ثانوية أكنسوس من إنجازي الشخصي

الأحد، 1 مارس 2015

أوربا من نهاية الحرب .ع.1 إلى أزمة 1929 ( النشاط الأول)

أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929

تقديم إشكالي: كان من نتائج احتدام التنافس الإمبريالي والأزمات المرتبطة به أن اندلعت أول حرب عالمية ما بين 1914 و 1918، مخلفة ورائها العديد من النتائج.
_ ما هي أسباب ومراحل الحرب ع 1؟ وما نتائجها؟
_ ما التطورات التي عرفتها أوربا بعد الحرب ع 1؟

 _Iالحرب العالمية الأولى: أسبابها، مراحلها ونتائجها.
1_ أسباب الحرب العالمية الأولى ( تذكير ).
·         أسباب اقتصادية: التنافس الإمبريالي حول الأسواق والمواد الأولية والمستعمرات.
·     أسباب سياسية وعسكرية: السباق نحو التسلح وظهور عدة تحالفات عسكرية واتفاقات سرية، إضافة إلى العديد من الأزمات الدولة ( البلقان _ المغرب )، والتي كادت أن تؤدي إلى الحرب.
·         أسباب اجتماعية: تزايد حدة الشعور القومي والتعصب ورغبة العديد من القوميات في الاستقلال أو الوحدة.
·         السبب المباشر: اغتيال ولى عهد النمسا فرانز فرديناند سنة 1914.
2_  مراحل الحرب العالمية الأولى:
·         المرحلة الأولى: ( 1914 _ 1917 )
_ تميزت هذه المرحلة بدخول الدول المتحاربة بخطط هجومية مبنية على أساس أن الحرب لن تستمر سوى بضعة أسابيع.
_ تميزت الخطط الحربية في البداية بالحركة ( الهجوم _ التطويق ) خاصة من طرف ألمانيا لكن هذه الخطط الهجومية أبانت عن فشلها مما أجبر المتحاربين إلى الانتقال من حرب الحركة إلى حرب الخنادق والاستنزاف.
_ تميزت هذه المرحلة بتحقيق دول المركز ( الوسط _ المحور) لبعض الانتصارات على دول الحلفاء،  إضافة إلى دخول الدولة العثمانية الحرب إلى جانب دول المركز ودخول إيطاليا إلى جانب دول الوفاق ( التحالف ).
_ اضطرت الدول المتحاربة إلى تسخير كافة إمكانياتها البشرية والاقتصادية والتكنولوجية ( الاستنزاف ) إضافة إلى  استعمال أسلحة حديثة كالدبابات والطائرات والغواصات... ، ولجوئها إلى الاقتراض من الخارج لتغطية نفقات الحرب.
·         المرحلة الثانية: ( 1917 _ 1918)
_ تميزت هذه المرحلة بانسحاب روسيا من الحرب نتيجة لاندلاع الثورة البلشفية ولتفاقم أوضاع روسيا الداخلية بعد هزائمها المتتالية أمام الألمان.
_ دخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب إلى جانب الحلفاء في أبريل 1917 بعد شن ألمانيا لحرب الغواصات والتي أضرت كثيرا بالمصالح الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية مما غير موازين القوى لصالح دول الحلفاء.
Û استسلام ألمانيا وتوقيع الهدنة وانتهاء الحرب العالمية الأولى.
3_ نتائج الحرب العالمية الأولى:
v      النتائج البشرية:
_ ارتفاع عدد القتلى والجرحى والمعطوبين (وصلت نسبة القتلى في فرنسا 10,5% من مجموع السكان، وفي ألمانيا 9,8% من مجموع السكان...).
_ اختلال التوازن الاجتماعي بين الذكور والإناث وانخفاض الولادات وارتفاع شيخوخة المجتمع، إضافة إلى نقص اليد العاملة وخروج المرأة للعمل.
v      النتائج الاقتصادية
_ تضرر البنيات الإنتاجية للدول المتحاربة ( إتلاف الأراضي الزراعية و المصانع...).
_ انخفاض الإنتاج الفلاحي والصناعي وانتشار المجاعات وارتفاع الأسعار وتزايد استغلال المستعمرات.
_ ارتفاع ديون الدول المتحاربة وازدياد أزمتها المالية.
_ فقدان أوربا لصدارتها الاقتصادية العالمية وظهور الولايات المتحدة الأمريكية كقوة اقتصادية عالمية.
v       النتائج السياسية
*      فرض عدة معاهدات على الدول المنهزمة:
_ معاهدة فرساي + سان جرمان + نويي ( انظر جدول الصفحة 68) + معاهدة سيفر على الدولة العثمانية والتي نصت على استقلال العديد من المناطق التابعة للدولة للعثمانية وتشكيل الجمهورية التركية على أنقاض الدولة العثمانية.
*      تغيير الخريطة السياسية لأوربا:
حيث تفككت الإمبراطوريات التقليدية ( الإمبراطورية العثمانية، النمساوية..) + ظهور دول جديدة كيوغزلافيا و تشيكوسلوفاكيا...+ توسع الدول المنتصرة ( فرنسا، بريطانيا) + اقتطاع أجزاء من الدول المنهزمة ( ألمانيا، النمسا..)+ جعل إقليم السار تحت وصاية عصبة الأمم و جعل إقليم رينانيا منزوع السلاح.
*       تأسيس عصبة الأمم:
عبارة عن هيأة دولية للسهر على تحقيق الأمن والسلم في العالم وحل النزاعات بطرق سلمية، وقد أنشأت باقتراح من الرئيس الأمريكي ولسن سنة 1919، والذي جاء بمجموعة من المبادئ ( مبادئ ويلسن 14 ) أهمها:

_ نبد الديبلوماسية السرية في المفاوضات _ حرية الملاحة البحرية _ تحرير المبادلات التجارية _ الحد من التسابق نحو التسلح _ إنشاء هيئة أممية للحفاظ على الأمن والسلم الدوليين ( عصبة الأمم).

0 التعليقات:

إرسال تعليق